روبوت مُطوَّر يتواصل مع الأطفال المصابين بمرض التوحد.. بالفيديو

التسميات

روبوت مُطوَّر يتواصل مع الأطفال المصابين بمرض التوحد
روبوت مُطوَّر يتواصل مع الأطفال المصابين بمرض التوحد
مدونة سامي سهيل - قام مجموعة من الباحثين من جامعة زغرب في كرواتيا بتطوير روبوت لمساعدة الأطباء على فهم حالة الأطفال المصابين بمرض التوحد ومعالجتها.
ويقوم هذا الروبوت بالتواصل مع أطفال التوحد بغية دراسة وتسجيل ردات فعل المصابين بهذا الاضطراب.
ويسعى الباحثون في مركز للأبحاث في كرواتيا من خلال هذا الروبوت إلى تسهيل عملية تشخيص أنماط الاضطرابات التي يعاني منها المتوحدون، تمهيدا لعملية إعادة التأهيل التي يلعب فيها الروبوت دورا موازيا مع الإشراف الطبي والعائلي.
وتقول الباحثة في جامعة زغرب داماجان ميلكس: "الهدف الرئيسي للمشروع هو تطوير بروتوكول لتشخيص التوحد، وهذا سيساعد الطبيب على مراقبة سلوكيات الأطفال المتوحدين، وبالتالي تسهيل عملية التشخيص التي عادة ما تكون معقدة في مثل هذه الأحوال".
وتبدو النتائج الأولية لتفاعل الأطفال مع الروبوت مبهرة، حيث تمكن الرجل الآلي بحركاته والأصوات المنبعثة عنه، من كسر عزلة الأطفال والدخول إلى عالمهم المنغلق.
وأفادت ماريجا كوكلج والدة أحد الأطفال المتوحدين، "ابني فيليب يراقب الروبوت بتركيز، وهذا ليس سلوكه المعتاد، عندما رأى الروبوت، أبدى اهتماما وجلس يتأمله محاولا تقليده وإقامة تواصل معه".
ورغم عدم وجود علاج للتوحد إلا أن التأهيل المكثف والمبكر بمساعدة مختلف الأدوات، يمكن أن يحرز تقدما في حالات المصابين بهذا النوع من الاضطرابات، ويحسن من مستوى اتصالهم بمحيطهم.



المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com

تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.