10 جامعات عالمية توفر لك الاستفادة من دورات تدريبية مجانية أونلاين

10 جامعات عالمية توفر لك الاستفادة من دورات تدريبية مجانية أونلاين
دورات تدريبية مجانية أونلاين لكبرى الجامعات العالمية
مدونة سامي سهيل -  1- جامعة Wesleyan  : "علم النفس الاجتماعي"https://www.coursera.org/course/socialpsychology
تقدم هذه الدورة مقدمة في علم النفس الاجتماعي الكلاسيكي والمعاصر الذي يغطي عدة موضوعات منها اتخاذ القرار والإقناع والسلوك الجماعي والانجذاب الشخصي وعوامل تعزيز الصحة والرفاهية.

2- جامعة Maryland : "برمجة تطبيقات الأندرويد والأنظمة المحمولة"
https://www.coursera.org/course/android
تقدم هذه الدورة مقدمة في طرق تصميم وتشغيل التطبيقات الخاصة بالأنظمة والوسائل المحمولة مثل الهواتف الذكية والتابلت وذلك باستخدام منصة الـ أندرويد Android Platform التي تعد جزءاً من مجموعة دورات تدريبية تعرف باسم Mobile Cloud Computing with Android.

3- جامعة Duke : "إعادة التفكير: كيف تبرهن وتجادل
"
https://www.coursera.org/course/thinkagain
تفيدك هذه الدورة التدريبية في تعلم كيفية التفكير بشكل جيد من خلال فهم وتقييم الحجج من قبل الآخرين وكيفية بناء الحجج المقنعة الخاصة بك.

4- جامعة Duke : "دليل المبتدئين في السلوك غير العقلاني"
https://www.coursera.org/course/behavioralecon
ستدلك هذه الدورة التدريبية إلى معرفة لماذا لا نتصرف دائماً بعقلانية. وكيف نتغلب على أوجه القصور لدينا. كما ستتعرف على كيفية جعل التصرفات اللعقلانية في صالحك وكيفية تسخير هذه الميول الإنسانية في اتخاذ قرارات أفضل.

5- جامعة Toronto: "تعلم البرمجة: الأساسيات"
https://www.coursera.org/course/programming1
تقدم هذه الدورة كيفية تعلم اللبنات الأساسية للبرمجة وكيفية كتابة البرامج الممتعة والمفيدة باستخدام لغة الـ "بايثون" Python Language وهي اللغة الأبسط والأسهل للمبتدئين في تعلم برمجة الويب.

6- جامعة Stanford  : "برمجة بدء التشغيل"

 https://www.coursera.org/course/startup
ستتمكن من خلال هذه الدورة التدريبية تخطي الفجوة بين علم الحاسوب الأكاديمي وهندسة إنتاج البرمجيات. وهي مقدمة سريعة لمعرفة مفاتيح الأدوات والتقنيات التي تتعرف عليها من خلال مجموعة من المهندسين المتخصصين في المشاريع الأكاديمية الناجحة في برمجة بدء التشغيل.

7- جامعة Yale : الأسواق المالية

 https://www.coursera.org/course/financialmarkets
ستزيدك هذه الدورة فهماً لنظرية التمويل وعلاقتها بالصناعة المصرفية والبنوك وما يرتبط بها من نقاط ضعف أو قوة. كما ستفهم بشكل أكثر وضوحاً معنى الكثير من المشتقات المتعلقة بالسوق والاقتصاد مثل التأمين والأوراق المالية والعقود الآجلة وغيرها من المصطلحات التي ربما تسمعها ولا تفهم معناها.

8- جامعة Pennsylvania Wharton School: "مقدمة في المحاسبة المالية"

 https://www.coursera.org/course/accounting
ستساعدك هذه الدورة في تحسين خبرتك في مجال المحاسبات المالية، حيث ستتعلم كيفية قراءة وفهم وتحليل معظم المعلومات التي تقدمها الشركات في بياناتها المالية.

9- جامعة Washington: "مقدمة في الخطابة"

 https://www.coursera.org/course/publicspeak
ستدرس مبادئ الخطابة وستتمكن من تعلم الفحص النقدي للخطب التي تقولها وكذلك خطب الآخرين من خلال الممارسة التفاعلية. وباقتراب الدورة التدريبية من نهايتها ستجد نفسك على علم بعملية كتابة وممارسة وتقديم خطبة محكمة وواضحة.


10- جامعة Michigan: "مقدمة في التمويل"

 https://www.coursera.org/course/introfinance
تسلط هذه الدورة في المقام الأول الضوء على المبادئ الأساسية للتقييم وكيفية تطبيق مفاهيم القيمة الزمنية للنقود والمجازفة، وذلك بهدف فهم التقديرات الرئيسية لخلق القيمة المالية المناسبة.


المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com